ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

ماهي الادوات اللازمة كبداية في عمل عجينة البوليمر؟ la pâte polymère

عندما تبدأ في استخدام هواية أو حرفة جديدة ، هناك دائمًا مرحلة بدء أولية  وهي إعداد الأدوات واللوازم التي تحتاجها للبدء وفي موضوعنا اليوم سنرد على السؤال التالي؟ هل هناك مجموعة ادوات ضرورية للبدء في عمل عجين البوليمر؟ الاجابة نعم ، وهناك بعض القوائم التي أنشأتها المحلات التجارية عبر الإنترنت. هذا جيد ، لكن القائمة  فيها أدوات كثيرة غير ضروري شراؤها في البداية لأنها مكلفة وبما انها البداية في عمل عجين البوليمر فالأمرلا يتطلب كل هذه الادوات.

الأدوات الأساسية و الضرورية للعمل بطين البوليمر la pâte polymère:

فما هي إذن  الأدوات واللوازم الأكثر أهمية و التي يجب شراؤها ؟
وما هي اللوازم  التي يمكن اقتناؤها فيما بعد ؟

فيما يلي قائمة لطقم البداية التي يجب تجميعها، ثم قائمة أخرى عندما تتقدم أكثر في العمل.
- عند البدء في استخدام طين البوليمر لا تشتري أكثر من اللازم

- معظم ما تحتاجه موجود في المنزل أو بسعر معقول في المتاجر التي تبيع أدوات الأعمال اليدوية .

فيما يلي القائمة الأساسية للمبتدئين في العمل بطين البوليمر أغلب هذه الأدوات ربما تكون متوفرة اصلا لديكم في البيت خصوصا إذا كنتم تزاولون هوايات او حرف اخرى
- طين البوليمرلم يتم إنتاج جميع أنواع طين البوليمر على قدم المساواة. كل علامة تجارية لها خصائص مختلفة للغاية يمكن أن تكون محبطة في حال اخترت طين غير مناسب. إذا كنت تعرف بالفعل ماذا تريد القيام به ، فراجع ما هي أفضل علامة تجارية من طين البوليمر للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية اختيار طين ممتاز.  وإذا كنت لا تعرف ماذا تريد أن تفعل وليس لديك  فكرة  مسبقة و تريد فقط خوض التجربة، هناك طين متعدد الاستخدامات يناسب أي شيء تريد إنشاؤه تقريبًا ، ابدأ باستخدام:Premo  او Fimo Soft او Fimo Professional او Sculpey III.  ولكنها غالبًا ما تكون محبطة للمبتدئين بسبب قوامها الناعم ونتائجها الهشة.

الادوات اللازمة كبداية في عمل عجينة البوليمر الصلصال الحراري

-  سكين حرفي (الشفرة ) المعتادة تعمل بشكل جيد جدًا


- شفرة مكشطة طويلة - لا تحتاج إلى شفرة حادة جدًا لأعمال القطع العامة. وتقطيع الصلصال في كتلة للحصول على مزيد من التقنيات المتقدمة، ستحتاج إلى شفرة حادة جدًا ، ولكن هذا سيأتي لاحقًا.
                                



الإبرة- يمكنك شراء واحدة أو أفضل من ذلك اعمل واحدة خاصة بك.


انا هنا عملت مقبض لنفس الابرة التي في الصورة لكن هنا انا عملت المقبض بعجينة السيراميك صحيح ان مظهرها ليس جيدا لكنها تعمل بشكل جيد وإذا عملت نفس الشئ بعجينة البوليمر فستكون النتيجة احسن حتى من التي ستشتريها جاهزة

* ملاحظة في حال اردت ان تعمل واحدة فلا تنسى أن تدخل سلك في عين الابرة و تلفه ليتبث العجين عندما تضعه على جزء من الابرة وهكذا سيكون المقبض متينا.

شوبك او مدلك، لا تستخدم شوبك  خشبي لأن الملدنات في الطين ستتسبب في التصاق الطين على الخشب لكن البلاستيك يعمل جيدًا. 

طبعا يمكن استعمال اي قطعة بلاستيك تشبه الشوبك انا في البداية قبل ان اشتري هذا الشوبك كنت استعمل بلاستيك بكرة كوردون الخيط الذي يستعمل في  الكروشيه.


بلاط سيراميك (زليج) هذه أسطح عمل رائعة للطبخ من المائدة إلى الفرن. كما أنها جيدة للحفاظ على الحرارة .

سينية الألومنيوم : * ملاحظة:  يمكن أن يتحول لون طين البوليمر إلى اللون البني بسهولة في حال كان الفرن يطهو بشكل سيئ.  ولكي تحمي اعمالك من طين البوليمر من الأفضل أن يتم الطهي داخل طبق من الألمونيوم، وطبق اخر مقلوب يعمل كغطاء لحماية اعمالك من ان تحترق أو يتحول لونها الى اللون البني.

الفرن المنزلي: لا تحتاج إلى فرن مخصص من أجل طين البوليمر يمكنك استخدام فرن منزلك بأمان وسهولة لطهي إبداعاتك من طين البوليمر. يختار الكثير من الناس استخدام فرن صغير خصيصا لطهي طين البوليمر و هذا طبعا جيد خصوصا اذا كنت تعمل باستمرار، لكن المبتدئين ليس لديهم مشكلة في استخدام فرن المطبخ

- اثنين زجاجات رذاذ من الحجم الصغير، الرش الناعم لهذه الزجاجات الصغيرة مثالي  لطين البوليمر. أملأ أحدهما بالماء (لتخفيف الدهان) والأخرى املأها  بالكحول ، لتنظيف الأيدي وأسطح العمل والأدوات.

فرشاة أسنان قديمة - إنها مفيدة بشكل مثير للدهشة بالنسبة لكل شيء بدءًا من عمل آثار على طين البوليمر حتى تنظيف بقايا الطين المطبوخ قبل الطلاء.

ورق خشن:  استخدمه لإنشاء نسيج على ظهر القلادة إنه يخفي بصمات الأصابع والعيوب الصغيرة  مما يتيح لمنتجك النهائي أن يبدو أكثر احترافية. يمكنك أيضًا استخدام ليفة غسل الأواني.
- القوالب في البداية ممكن ان تستعمل اي احجام و اشكال متوفرة عندك في البيت.

لوازم أخرى ضرورية :

المناشف الورقية و / أو المناديل الورقية حتما ستحتاجها في متناول يدك لتنظيف مكان العمل من الغبار و من أي شيء قد يلتصق بطين البوليمر.

مناديل مبللة - يمكن أن تتراكم بقايا البوليمر على يديك ، كما أن مناديل الأطفال عبارة عن مزيج رائع من قوة المذيبات والتنظيف.

ورق الطبخ و يقال له ايضا ورق الزبدة  لكي لا يلتصق معجون البوليمر على سطح العمل وهذا الورق مثالي. من الجيد أيضًا وضعه تحت الصلصال أثناء الطهي لتجنب البقع المضيئة.

بعد فتح مجموعتك من طين البوليمر، ستحتاج إلى إبعادها عن الغبار و اكياس ساندويتش   Ziploc الصغيرة  هي الحل الأمثل و ستحتاجها أيضا لتخزين العجين الذي حصلت عليه من مزج الألوان .

اعواد تنظيف الاسنان - على الرغم من أنها كبيرة بعض الشيء لعمل ثقب في خرز طين البوليمر، الا انه ينفع كأدوات نحت رائعة وبإمكانك استخدامه ايضا لخلط الطلاء.

نشا الذرة - غالبًا ما تستخدم كعازل أو وسادة لطهي طين البوليمر ، كما أن نشا الذرة تعتبر أيضًا منتجًا مهمًا لإخفاء بصمات الأصابع على الطين الغير مطهي.

بمجرد قيامك بتجميع اللوازم الخاصة بك لمجموعة أدوات البداية بعمل طين البوليمر والبدء في تشكيل الطين، سيكون لديك فكرة أفضل بكثير عن نوع الأشياء التي تريد صنعها. عندها يمكنك الاستثمار في أدوات أكثر تخصصًا والانتقال إلى حلول محسّنة.

ميزان حرارة الفرن. يتيح لك قياس حرارة الفرن ويسمح لك بالتعويض عن طريق ضبط قرص درجة الحرارة.  من المهم جدًا معرفة درجة حرارة الفرن. لان الفرن اذا كان حار جدا سيكون لديك تلون على العجين غير مرغوب فيه . واذا كان بارد جدا سوف يكون الطين الخاص بك هشا وضعيفا.

جل طين البوليمر السائل Kato Liquid أو Fimo Liquid
 يمكن استخدامه كغراء ، كما يساعد في تخفيف طين البوليمر في حال جف و اصبح صلبا

* ملاحظة يستعمل عندما تكون القطعة سيتم طهيها في الفرن لانه عبارة عن طين بوليمر سائل ويتطلب الطهي في الفرن

- ورق زجاج - للحصول على لمعان قوي جدًا مثل الزجاج على طين البوليمر ، قم بصنفرة القطع  بلطف باستخدام ورق صنفرة بدءًا من حوالي 320 حبة إلى حوالي 1500، يجب أن يتم التنظيف على الطين الرطب مع الكثير من الماء

الورنيش: يجب حماية بعض المعالجات السطحية ، مثل مساحيق المايكا والرقائق المعدنية  بالورنيش لحمايتها من التلف.
  
- أدوات المسح  هذه مع طرف مطاطي تعمل بشكل جيد مع طين البوليمر.


هذه الأداة التي تشكل الطين من خلال قرص منقوش بشكل
 معين تستخدم لاستخراج العجين و توفر عليك الوقت و المجهود في عمل ذلك بيديك.


شفرة او سكين حاد Lame coupant 


أوراق السيلكون المطاطية المزخرفة وأوراق الملمس وتسمى feuilles de textures  لها العديد من الاستخدامات في عمل طين البوليمر.

* في البداية طبعا لا يمكنك شراء كل هذه الأشكال التي لا حصر لها لكن بإمكانك استعمال أشياء قد تكون في متناول يديك كالتي في الصورة و مع الوقت ستكتشف أشياء اخرى.


نعم بامكانك استعمال ليفة المواعين و كذلك الدانتيل و ثوب الشبكة هذا الأخير يطبع العجين بشكل جميل خصوصا اذا مررت على العجين بشكل خفيف بودرة ذهبية او فضية او حسب الرغبة.

مجموعات من أدوات Kemper Kutters القطع النحاسية الصغيرة ذات الأشكال المختلفة مع مكابس صغيرة لصد شكل الطين. 


* لا شك أن أدوات القطع هذه جميلة وتؤدي عملها بشكل جيد لكن في البداية طبعا يمكن تعويضها بأي شيء في متناول يدك و يفي بالغرض.

آلة المعكرونة Machine à pâtes هذه أداة ذات اهمية و طبعا أولوية عالية  لمن استطاع.
تعد Les Makins et l'Atlas علامات تجارية جيدة المستوى. تسهل تكييف الطين و خلط
الألوان ومزجها، وكذلك لفهاخصوصا إذا كنت تخطط لإضافة محرك لاحقًا تبقى Makins أو Atlas هي الخيار الأمثل.

Super Glue Gel  جل سوبر جلو  لا يوجد غراء مثالي لجميع  استخدامات  طين البوليمر،  لكن يعتبر Le Loctite Gel عالي الجودة و مفيد لكثير من الأشياء وكذلك Polybonder من ليزا 
بافيلكا هو ايضا عالي الجودة.

 دبابيس الخرز: من السهل إجراء ثقوب في الخرزات قبل الطهي. ولكن بالإمكان استخدام عود تنظيف الأسنان أو سيخ إلا انه  يمكن أن يتسبب في  تشوه اللؤلؤ. لذلك ، أنا أفضل استخدام دبابيس الشعر او الابرة التي يحاك بها التريكو. إنهم يعملون ثقبًا صغيرًا إلى حد ما، لكن يمكن بسهولة توسيعها بعد الطهي باستخدام مثقاب يدوي صغير.

- Micro- perceuse:  لحفر ثقوب في طين البوليمر

- دريمل Dremel:  يمكن ان يكون امرا صعبًا لأنه من السهل الانحراف عن المكان المحدد لعمل ثقب فيه. لذا قد يكون استخدام مثقاب يدوي شيء جيد،

اداة  الحفر هذه متوفرة في متجر بائعي لوازم الحرفيين توجد مجموعة من أحجام تتراوح  بين حجم قلم الرصاص السميك إلى سمك دبوس الخياطة. إنها مثالية لتوسيع الثقوب الموجودة اصلا في الخرز أو لصنع ثقوب بعد الطهي عندما لا تعرف مكان وضع الثقب.


لعمل المجوهرات :  

- طبعا ستحتاج إلى إكسسوارات المجوهرات  كحلقات الوصل ؛ وسلسال ؛ كماشة ؛ ودبابيس  وسيبور حلقات الأذن ؛  إلى آخره .... والخرز كذلك خصوصا إذا قررت صنع اللؤلؤ من طين البوليمر.
في الصورة التالية بعض هذه اللوازم.


Outils de bijoux أدوات  المجوهرات ، الأساسي منها كالتي في الصورة التالية :


* ملاحظة انتبه عند شرائك لهذه الأدوات فمثلا الكماشة :
les pinces à becs droits غير صالحة لأن راسيها لا يلتقيان و هذا يعني انها لن تمسك بالسلك مثلا و اذا لاحظت في الصورة واضح الأمر على الكماشة التي على يسار الصورةلذا اضطررت إلى شراء كماشة أخرى.


انا هنا وضعت اللاصق حتى يلتقي راسيها معا لاحظ الفرق لا يوجد فراغ كما في الكماشة التي على يسار الصورة.

ادوات المرحلة المتقدمة :

في حال وصلت الى مرحلة متقدمة و اصبحت لديك خبرة في العمل بطين البوليمر عندها فقط يمكنك التفكير في ترقية أدواتك والحصول على أحدث الإصدارات أكثر تقدما. هذه ليست أدوات للمبتدئين ، ولكن يجب اعتبارها استثمارًا طويل الأجل طبعا في حال أصبحت حرفة بالنسبة لك من بينها على سبيل المثال:

- محرك آلة المعكرونة - لا تحتاج إلى محرك على آلة المعكرونة ، ولكنه يجعل الأمر ممتعًا. ماركات Makins و Atlas  لديها محركات متوفرة  صحيح ان اصوات المحركات تصدر صوتا ، لكنها تسمح لك بتوجيه الطين الى الجهاز بكلتا يديك وتسريع العملية. كما أنها تساعدك على تجنب تعب كتفيك إذا كان هذا يؤذي ذراعك.
- فرن الطين المخصص - ليست هناك حاجة إلى فرن منفصل ، ولكن إذا كنت تخبز الصلصال في كثير من الأحيان يمكنك الاستثمار في فرن خاص لطهي الطين فقط. لا يمكنني أن أوصي بعلامة تجارية ، لكن عموما الأفران التي  تعمل بشكل أفضل هي تلك التي  توزع الحرارة بالتساوي أكثر، وتجنب النقاط الساخنة والحروق.

وأخيرا هناك منتجات أخرى والتي يمكن استخدامها مع طين البوليمر وهي تعطي نتائج جيدة و جميلة.

- Encres à l’alcool         الوان الكحول
-  Feuille de métal         الصفائح المعدنية
- Poudres de mica        الوان بودرة الميكا
- Les Cristaux               البلورات
Résine époxy              ريزين الابوكسي 
- Peinture acrylique       صباغة الاكريليك
- Peinture Pastels         صباغة الباستيل


بالإضافة إلى امتلاك جميع الأدوات واللوازم اللازمة للبدء في العمل بطين البوليمر، لا يزال هناك الكثير لنتعلمه. هذا قد يبدو صعبا في البداية! لكن بالممارسة والعمل ستكتسب خبرة في الموضوع وربما تتجاوز مرحلة الهواية لتصبح حرفة تمتهنها وتبدع فيها


اتمنى ان يكون الموضوع مفيدا بالنسبة لكم وأن تجدوا فيه اجابات على اسئلتكم.
تقبلوا تحياتي و الى موضوع آخر.

ليست هناك تعليقات