ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

هل تحتاج عجينة البوليمر(Pâte polymère)الى ورنيش؟

هل تحتاج عجينة البوليمر الى ورنيش؟

الجواب على سؤال هل تحتاج عجينة البوليمر (Pâte polymère)الى ورنيش؟:

اليوم موضوعنا هو الورنيش، سأعرض هنا مجموعة من انواع الورنيش التي تم اختبارها من محترفي العمل بعجينة البوليمر جمعت هنا بعض الآراء و الخلاصات التي اتمنى ان تجدوا فيها ردا على اسئلتكم.

يتساءل البعض عن ماهو الورنيش الذي يجب استخدامه بالنسبة لعجين البوليمر؟ طبعا كل شخص لديه الورنيش الخاص به والذي يفي بالغرض بالنسبة له، ولكن ربما نطرح السؤال الخطأ، أعتقد أن السؤال الأول يجب أن يكون: هل يحتاج عجين البوليمر الى ورنيش؟
الاجابة هي لا، ليس بالضرورة لأن عجين البوليمر عندما يتصلب اي عندما يطهى في الفرن يصبح بلاستيك. ولا يحتاج الى ورنيش.

- مانعات التسرب والورنيش لن تمنع أعمالك التي شكلتها من عجين البوليمر من الكسر إذا كانت أعمالك هشة ، فقم بمعالجة عملية الطهي
يستخدم الورنيش لتغيير مستوى اللمعان للأعمال.

- الإكثار من الورنيش يجعل عجينة البوليمر لزجة.

- ورنيش الرشاش لا يتوافق غالبا مع عجين البوليمر.

للحصول على تشطيب زجاجي على عجين البوليمر ، عليك بالصنفرة والتلميع  فهو الخيار الأمثل

متى يجب عمل الورنيش لعجينة البوليمر؟

غالبًا ما يرغب الناس في ختم إبداعاتهم من عجين البوليمر لحمايتها  من سوء الأحوال الجوية أو التلف أثناء الاستخدام. في معظم الحالات، هذا لا طائل منه  بمجرد طهيها أو تصلبها بشكل صحيح  يصبح طين البوليمر بلاستكيا صلبًا ومقاوم للصدمات نسبيًا. نظرًا لأنها مادة متينة ، انها أكثر متانة من أي مادة مانعة للتسرب ستستخدمها.

عندما تقوم بتزيين اعمالك من عجين البوليمر بالدهانات أو مساحيق الميكا أو العجين المعدني أو الصفائح المعدنية ، يتم تطبيق هذه المعالجات على سطح عجين البوليمر وهي ليست متينة ، لذلك يجب إتمام الأعمال التي تستخدم فيها بعض هذه الاضافات السطحية لضمان أقصى قدر من المتانة. خاصة في حالة الإكسسوارات يجب أيضًا حماية مرتديها من الأصباغ وأصباغ الميكا على الملابس أو الجلد.

* لكن ضع في اعتبارك أن تنظيف الغبار المتراكم على القطعة قد يعطل المعالجة السطحية.


تغيير مستوى اللمعان:

على الرغم من أن علامات عجين البوليمر المختلفة لها مستويات مختلفة من اللمعان الطبيعي وأن التقنية المستخدمة يمكن أن تعطيك سطحًا لامعًا أو مات ، فإن أسهل طريقة لتغيير مستوى لمعان القطعة النهائية هي استخدام مادة مانعة للتسرب مع نوع اللمعان المطلوب. العديد من الورنيش متوفر في أصناف لامعة وغير لامع. في بعض الأحيان، سوف تنظر إلى القطعة النهائية وتدرك أنك تفضلها بشكل أفضل غير لامع أو لامع وأن اختيار الورنيش المناسب يمكن أن يمنحك التأثير المطلوب بسهولة.


سهولة التنظيف:

عجين البوليمر ليس به مسام مثل الخشب غير المطلي أو السيراميك لن تمتص أو تحتجز الماء ومع ذلك ، قد يكون لعجين البوليمر حفر دقيقة على السطح ، وهذا يتوقف على الطريقة المستخدمة لإنشاء الجزء. بعض العلامات التجارية للعجين مثل Sculpey 3 .  
 تميل إلى أن يكون لها سطح يبدو ذا مسام (وهذا أيضًا ما يجعل هذه العلامات التجارية جيدة جدًا في الاحتفاظ بطلاء الأكريليك). لهذا السبب ، قد يكون من الصعب إزالة الأوساخ والماكياج من القطعة  دون الغسل بالماء والصابون.

 يمكن أن يكون هذا أيضًا مشكلة عندما يتم تشكيل العجين بقالب به رسمة  لكن بشكل خفيف على السطح . بالإضافة إلى ذلك، المساحيق التي تلون بها السطح كتزيين أحيانًا تزول. في هذه الحالات ، يكون ختم العجين بالورنيش منطقيًا.


تكثيف الألوان أو الشفافية:

يمكن لطبقة مانعة للتسرب أن  تمنح عجين البوليمر مظهرًا  أكثر ثراءً وأعمق وأكثر تلوينًا. هذا صحيح أيضا بالنسبة للعجين الشفاف. سوف يظهر أكثر شفافية عند استخدام مادة مانعة للتسرب على السطح.


متى لا يجب ختم عجين البوليمر بالورنيش؟

تعتبر المواد المانعة للتسرب والورنيش أدوات رائعة لاستخدامها عند الحاجة إليها. ولكن هناك أسباب تجعل محاولة ختم العمل بالورنيش ليست فكرة جيدة. وهنا بعض الأسباب:

-1 العديد من المواد المانعة للتسرب والورنيش والطلاء تصبح لزجة أو مزعجة بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى تدمير القطعة. ما يصلح لعمل واحد قد لا يصلح لآخر.  ما لم تكن تعرف كيفية عمل مانع التسرب الذي اخترته،  ولست متأكدًا مما إذا كان يجب عليك استخدام  أداة مانعة للتسرب في البداية، فقد يكون من الأفضل إعادة النظر في قرارك. دائما يجب اختبار بعض العينات قبل استخدام الورنيش على القطعة.

-2 نظرًا لأن معظم ملمعات البوليمر هي بحد ذاتها نوع من الطلاء البلاستيكي الرقيق ، فيمكن غالبًا إزالتها من القطعة
إذا تعرضت القطعة لسوء الاستعمال، فقد لا يكون التلميع قويًا بدرجة كافية.

-3 تطبيق طبقة لامعة على قطعة مليئة ببصمات الأصابع هذا لن يؤدي إلا إلى إبرازها بدلاً من تمويهها ، مما يجعل عملك غير مهني وغير لطيف.

-4 إن استخدام الورنيش على قطعة عليها رسمة منقوشة  يمكن أن يتحول الى شكل غير موفق.


الورنيش مثالي للأسطح الملساء ، لأنه يتراكم في الشقوق الصغيرة  التي تكون في الرسمة التي طبعناها على العجين.

 انواع الورنيش السائل مثل:   Varathane
هو ايضا يتجمع في الشقوق مما يعطي مظهرًا لا يلبي بالفعل توقعاتك. يمكنك ختم القطع التي عليها رسم منقوش  بالورنيش ، ولكن يجب أن تكون حذراً في التطبيق ولا تترك الورنيش يتجمع في النقوش فهذا سيفقد القطعة جمالها.


استخدم مانع التسرب الورنيش المناسب لمشروعك:

هناك العديد من أنواع الورنيش و جل عجين البوليمر. يجب  استخدام مادة مانعة للتسرب اعتمادًا على التأثير الذي تريد الحصول عليه في القطعة النهائية. هناك العديد من انواع الورنيش والتشطيبات والجل الموصى بهم مثلا

Varathaneهي علامة تجارية من ورنيش البولي يوريثان Polyuréthane.

 فاراتهان Varathaneهي علامة تجارية من ورنيش البولي يوريثان  
Polyuréthane هذا الورنيش هو الورنيش المفضل للعاملين بعجين البوليمر لسنوات عديدة. يأتي بلون لامع و نصف لامع وشبه ساتان ، لكن حتى الساتان لامع  للغاية. (بما في ذلك ماركات البولي يوريثان  Polyuréthane ).

- ورنيش بيرل اكس هومنتج من قبل نفس الشركة  التي تنتج مساحيق الميكا المعروفة. إنه يعمل بشكل جيد على جميع ماركات الصلصال ، ولكنه لا يعطي لمسة نهائية لامعةICE و Envirotex Lite و Magic Glos

-
 ريزين الايبوكسي هي طبقة سميكة وشفافة تكتسب شعبية بين طين البوليمر ، لسبب وجيه. إنه متين للغاية ودائم، أكثر من أي تشطيب آخر. لكن يلزمه وقت طويل ليجف تماما، قد تستغرق فترة من الوقت لتعتاد على استخدامه ولكن بمجرد فهمك له فإنه يعمل بشكل جيد للغاية.   


الورنيش المات الغير اللامع TLS:   

 السائل سكولبي Liquide translucide Sculpey هو علامة تجارية أخرى من العجين السائل ، ذو مظهر غير لامع عندما تنضج. لتحقيق هذا التأثير، على القطعة التي تم طهيها استخدم اسفنجة الميكاب لوضع 

TLSعلى القطعة  ثم توضع في الفرن  لا تستخدم غراء المسدس فمهما كان شفافا فلن يعطيك مظهرا ماتMatte. 

الورنيش مات سيغنيت Le Vernis mat Cernit:


يعطي ملمس ناعم و جاف على كل انواع العجين ،  ليس مات  بشكل  تام  لكن ملمسه حريري   
و ناعم.

ورنيش دورا كلير Le Vernis DuraClear Ultra Matte

هو ورنيش مات غير لامع لا يلمع على الإطلاق. إنه يعمل بشكل رائع على  جميع ماركات العجين.

Cire Renaissance Wax:

من اجل نظرة طبيعية ومصقولة:

إذا كنت تحب شكل ومظهر عجين البوليمر المصقول ، فستحب إضافة طبقة منCire Renaissance Waxإلى شكل ومظهر هذه القطع.

هو علامة تجارية متميزة  عالي الجودةضع في اعتبارك أن الشمع ليس مناسبًا للعناصر الدقيقة (مثل عند استخدام ورق الصنفرة أو الإسفنج لإخفاء بصمات الأصابع). سوف يتراكم  في الحفر وسوف تبدو بمظهر غير لائق.

Mod Podge مود بودج:


هووسيلة للصق و ديكوباج Découpageالتي اعتمد عليها الحرفيون في العمل بالورق. هناك  بعض المنتديات الحرفية أوصت به كورنيش لعجين البوليمر. و هذا غير صحيح Mode Podge  هو مصنوع من نفس المواد مثل الغراء الابيض العادي. هو ليس ورنيش حقيقي. و الغالبية ترى ان مود بودج لزج و يتأثر بالرطوبة

 Les scellants en aérosol ورنيش الرشاش:

هذا النوع من الورنيش يمكن أن يكون له أيضا نتائج غير متوقعة ومخيبة للآمالفي بعض الأحيان لا يجف مطلقًا ، وأحيانًا اخرى يصبح لزجا و يلتصق بعد ذلك بشهور.
يبدو أن الملدنات plastifiants الموجودة  في عجين البوليمرالمطهو  يمكن أن تخفف من ورنيش الرشاش.  حتى العلامة التجارية الجيدة  للورنيش السائل الموثوق به  لن تعمل بشكل جيد على عجين بوليمر.  


الاختبارات والعينات:

بغض النظر عن ما يخبرك به  أي شخص فمن الأفضل ان تقوم باختبار لأي مادة أو تقنية جديدة قبل البدء باستخدامها في مشروع كبير قد يتطلب منك و قتا و مجهودا و مصاريف. بهذه ألطريقة تكتشف المشاكل قبل أن تصدم بنتائج مخيبة للآمال

لا تنس إذا كنت تبيع منتجاتك للآخرين فإن سمعتك كفنان تعتمد على جودة عملك على المدى الطويل أنت مدين بذلك لعملائك بالتأكد من أن مانعات التسرب او الورنيش التي تستخدمها ان كانت سوف تصمد بمرور الوقت أم لا.  
أهمية اختبار أعمالك قبل بيعها لأحد العملاء أمر ضروري.

اتمنى ان اكون قد ساهمت ولو بالقليل في توضيح بعض الامور التي تتعلق بالورنيش و ان تجدوا في هذا الموضوع الاجابة على تساؤلاتكم.

تقبلوا تحياتي و الى اللقاء في موضوع آخر.

هناك تعليقان (2):